sábado, 5 de mayo de 2018

التأثير العلاجي باستخدام علاج الدم الذاتي في الخيول. دراسة متكررة في فنزويلا


التأثير العلاجي باستخدام علاج الدم الذاتي في الخيول. دراسة متكررة في فنزويلا

د/ إسلام أحمد عبد العزيز   د/ كارلوس فيدريكو رودريجيز    د/ جيريو ريرا    د/ابيلاردو موراليس
ملخص:
 كان الهدف هو وصف التأثير العلاجي للعلاج الذاتي في الخيول من خلال دراسة متكررة في فنزويلا. تمت دراسة على مجموعه تتكون من 97 حصان خلال السنوات 2014-2017 فنزويلا، وانواع الخيول كانت: Quarter horse، Crusader، Criollo، PSC، PSC، بينتو والعربي وبالومينو، 54 من الذكور و43 من الإناث، أعمار تتراوح بين 2-17 سنة.
 جميع الخيول أظهر الفحص الطبي لها ضمور العضلات بشكل رئيسي في العضلات الطرفية والكفل، فقط 45٪، من حالات ضمور العضلات مرتبطة بالحمرة (التهاب الحافر المزمن)، و18٪ نتيجة عدوى بطفيليات الدم و37٪ من الحلات تعاني من العرج، تم العلاج عن طريق علاج الدم الذاتي وتم تقييمها في 21 و45 و60 يومًا.
تظهر نتائج الفحص الطبي زيادة كتلة العضلات حيث تم تطبيق العلاج على عضلات الاطراف والكفل، وتحسين الحالة الجسمانية مع أوقات مختلفة من الوقت،
وكانت النتائج:
الخيل التي تعاني من ضمور بسيط في العضلات (27٪) وأظهرت تحسنا في حالتهم بعد 20 يوما (يعني: 19.57)، والخيل التي تعاني من ضمور متوسط في العضلات (33٪) وأظهرت تحسنا ملحوظا بعد 42 يوما (يعني: 41،75)، وأخيرا الخيل ذات الضمور العضلي الشديد 40 ٪، لوحظ تحسن في حالتها بعد 60 يوما (يعني: 62.10) بعد العلاج. في الختام، فإن التأثير العلاجي للعلاج بالدم على ضمور العضلات، وطفيليات الدم يمثل استراتيجية علاجية مهمة في الخيل، مع استعادة الشفاء كاملا لجميع الحالات التي تمت دراستها.


كلمات البحث: ضمور، والعلاج الطبي، والخيول، مناعة.

مقدمة
الاضطرابات التي تؤثر على العضلات الهيكلية والأعصاب الطرفية شائعة في الخيل، ويمكن أن يؤثر الاعتلال العضلي بشكل سلبي على القدرة الرياضية. في دراسة سابقة، تم تحديد حالات الاعتلال العضلي في 18٪ من الخيل التي تم تقييمها بسبب ضعف الأداء (فالنتين، 2008).
الاعتلال العضلي في الخيل يمكن أن يكون قاتلاً. وتشمل أسباب اضطرابات العضلات في الخيل: مشاكل التغذية والأمراض المعدية والاضطرابات المناعية، بعض السموم، المشاكل الوراثية، واضطرابات الغدد الصماء، ومشكله rhabdomyolysis المرتبطة بالرعي، وارتفاع الحرارة الخبيث، rhabdomyolysis (فالنتين، 2008).
يعرف صغر حجم عضلات الحصان بضمور العضلات، وعندما يحدث هذا، فأن المشكلة الرئيسية لصاحب الحصان هو كيفية علاج هذه المشكلة وعودة العضلات إلى حجمها الطبيعي، وشكلها، وكيفية التعامل مع الحصان لمساعدته على التعافي (كنتاكي فريق أبحاث الخيل، 2011).
في المناطق الاستوائية   تأثر طفيليات الدم على أداء الخيل. وزادت هذه في السنوات الأخيرة مع تغير المناخ، التي يوجد فيها أعلى معدل للحشرات التي تنقل الطفيليات. وتشمل الأعراض على فقدان الوزن (على الرغم من الشهية المفتوحة) والخمول، وعدم تناسق وثبات الأطراف الخلفية، وضمور جزء كبير من عضلات الأطراف الخلفية، وضعف العضلات والأغشية المخاطية تكون شاحبة (رودريغيز، وآخرون، 2005)
. وفقا لستيفاني فالبرج، خلال كلمته في مؤتمر الرابطة البيطرية للخيول تكساس عام 2011، أكد من خلال الحصول على تاريخ دقيق وإجراء الفحص الطبي على جسم الحصان والجهاز العصبي وتشخيص العرج أن الأمر يكون مهم وخطير عندما يتعلق الأمر بحدوث ضمور في العضلات (كنتاكي فريق أبحاث الخيل)   يجب أن يشمل التاريخ المرضى للحالة على  الإصابات، اللقاحات، الأدوية ، المشاكل البيئية ، أعراض المرض ، وشهادة الميلاد (فريق أبحاث الخيل بولاية كنتاكي ، 2011) .( ويشمل الفحص البدني على فحص شامل للمفاصل و العضلات، ومراقبة تماثل كتل العضلات مع ملاحظة وجود سخونة، وألم، وتجمع السوائل أو التهاب أو تشوهات أخرى في العضلات.
من حيث خيارات التشخيص والعلاج، غالبا ما يكون مفيدا أن يتم تحديد ما إذا كان ضمور العضلات ناتج عن مشكلة في الخلية العضلية نفسها (ضمور عضلي) أو مشكلة بسبب الأعصاب المغذية لهذه العضلة (ضمور عصبي) "قال فالبيرج ولاية كنتاكي فريق ابحاث الخيل، 2011)، ومن بعض التقنيات العلاجية المستخدمة عادة لعلاج ضمور العضلات هي العلاج الطبيعي، والموجات فوق الصوتية، والوخز بالإبر الكهربائية، والتحفيز الكهربائي للعضلات، وتدريب المقاومة في المياه، والعمل على التلال أو العمل على جهاز المشي بميل.
المعالجة بالدم الذاتي هو أسلوب يستخدم منذ العصور القديمة في الإصابات البشرية (وقائع الأكاديمية الوطنية للطب، 1931)، وبعض المراجع تذكر علاج بعض الأمراض الجلدية من خلال تطبيق العلاج المناعي Ravaut في عام 1913، في عام 1938 تم وصف هذه التقنية واستخدامها في البشر من قبل غاستون ليون، ولكن كان ذلك
في عام 1984 وصف نيلز ك. يورني خصوصية تطوير جهاز المناعة ومكافحته واكتشاف المادة الفعالة لإنتاج Monoclonal Antibodies
في عام 1986 تم تحليل البيانات التجريبية والإكلينيكية لمؤلفين مختلفين حول تأثير محاكي لعلاج الدم الذاتي بشأن مناعة الإنسان والحيوان بالإضافة للتجارب المختبرية مع الخلايا الليمفاوية (Klemparskaya, et al., 1986) تم تطبيق هذه التقنية. في الخيل في الممارسة اليومية للفروسية، في فنزويلا في الخمسينيات، كانت تستخدم في الخيول لأول مرة من قبل الدكتور Dr. Bela Ujbary Mourakosi يليه الدكتور كارلوس جيرمان والدكتور فرانسيسكو زوريتا برادة والدكتور كارلوس فيديريكو رودريغيز، ويستخدم حاليا المؤلفين هذه التقنية التي تستخدم في الممارسة المستمرة في الخيول. 
فيروسات البابيلوما هي سبب الثآليل الجلدية في الأبقار والخيول. تم الإبلاغ عن حالة مصابة بورم البابيلوما الجلدي في بقرة، والتي تم علاجها بالدم الذاتي (Hegde, 2011).
 في المنطقة الشمالية الشرقية من البرازيل، بسبب الصعوبات المالية والثقافية، يقوم العمال بعمليات خصى خيل المزارع مع ارتفاع معدلات الوفيات ومعاناة الحيوانات.
كان العلاج التلقائي في مناطق الوخز بالإبر له نتائج مرضية في الفترة بعد جراحة الخصى في الخيول (Barnabé Escodro، وآخرون، 2012
تصف دراسة في منطقة فيراكروز المدارية المكسيكية، علاج اضطرابات الجلد باستخدام عجينة من الصبار وعلاج الدم الذاتى تستخدم أيضا لعلاج الأورام بما في ذلك سرطان الجلد ((Sánchez Cassanova, 2015)
بفضل هذا المجال الهام من الدراسة، أن نقترح وصف التأثير العلاجي للعلاج الذاتي في الخيول من خلال دراسة استعادية في فنزويلا.


المواد والطرق المستخدمة
تمت دراسة مجموعه من 97 حصان خلال السنوات 2014-2017، والأجناس: الربع ميل (44/97)، Cuarto de Milla (44/97)، Cruzado (26/97)، Criollo (17/80)، PSC (6 / 97)، Pinto (2/97)، Arab (1/97) and Palomino (1/97)، 54 من الذكور و43 من الإناث، بين 2-17 سنة. في اسطبلات أراغوا، أبور، باريناس، بوليفار، كارابوبو، وفي مقاطعة كابيتال، غواريكو، ميراندا، البرتغالية وفارغاس، فنزويلا.
أظهر الفحص الطبي لجميع الخيل   ضمور في العضل اتapaxial   والكفل، 45٪ فقط (44/97)، ومجموعة اخرى أظهرت ضمور في العضلات المرتبط بالتهاب الحافر المزمن، و18٪ (17/97) من الحالات أظهرت طفيليات في الدم والباقي 37 ٪ (36/97) مشاكل عرج.
تم تصنيف ضمور العضلات وفقا للشدة من خفيف، معتدل وإلى شديد وموضح أدناه الإجراء الخاص بعلاج الدم الذاتى على كل الخيل:

الخطوات:
 يتم تعقيم منطقة الوريد الوداجي باستخدام كحول الأيزوبروبيل. يتم تنفيذ بزل الوريد من الوريد الوداجي الأيسر ويتم استخراج حوالي 120 مل. يتم حقن الدم المسحوب في منطقة العضلات الضامرة للجهة المعاكسة المسحوب منها الدم وعادة تكون في العضلات الصدرية أو عضلات الكفل او على جانب الخط المنصف للجسم ويتم الحقن العضلي ببط بعد تطهير المنطقة مع ايزوبروبيل
. يتم تدليك المنطقة المحقونة، يجب أن يبقى الحصان في راحة لمدة 24-48 ساعة. يتم تكرار الإجراء كل 7 أيام لمدة 30 يومًا (حوالي أربعة أسابيع). وعند انتهاء الفترة الزمنية المحددة تم إعادة الكشف الطبي على الخيل بعد 21 و45 و60 يوما أخذين في الاعتبار شكل العضلات والحالة الصحية لكل حصان. تم تحليل النتائج التي تم الحصول عليها ووقت التطور من خلال الإحصاء الوصفي.

النتائج 
تظهر النتائج التي تم الحصول عليها من الفحص الطبي زيادة في كتلة العضلات في مكان تطبيق العلاج (عضلات apaxial والكفل)، وتحسين في الحالة البدنية بعد أوقات تطور مختلفة، والخيل التي كانت تعاني من ضمور عضلي خفيف (27 ٪) أظهرت تحسنا في حالتهم بعد 20 يوما (متوسط: 19.57)، وأظهرت الخيل التي تعاني من ضمور متوسط في العضلات (33 ٪) تحسنا ملحوظا بعد 42 يوما (المتوسط: 41.75) وأخيرا في الخيول ذات الضمور العضلي الشديد 40 ٪، لوحظ تحسن في الحالة بعد 60 يوما (يعني: 62.10) بعد العلاج.
ارتبطت أعلى حالات الإصابة بالتهاب الحافر المزمن بنسبة 45٪، يليه العرج 37٪ وطفيليات الدم 18٪. لم تكن هناك مضاعفات مرتبطة بالعلاج التطبيقي أو المضاعفات الثانوية.
في فترة الدراسة خلال 60 يوما لم يكن هناك تكرار لضمور العضلات، أو إعادة الإصابة من قبل طفيليات الدم ولم يلاحظ أي فروق ذات دلالة إحصائية بين العرق والجنس والعمر. يتم عرض النتائج العامة بالتفصيل في الجدول التالي (الجدول 1).
.- تصنيف الجدول للمجموعات حسب درجة ضمور العضلات للخيول والدواء / العلاج الذاتي ووقت التطور.


تصنيف الخيل على حسب درجة الضمور
عدد الخيل
(%)

الدواء
الوقت المستغرق في الشفاء
1
ضمور عضلي بسيط


التهاب صفائح الحافر


عرج


طفيليات الدم

26 (27%)

2/44 (5%)

11/36 (30%)

13/17 (76%)











  علاج الدم الذاتي 240 مل /كل 7
 أيام/لمدة شهر




21يوم
2
ضمور عضلي متوسط


التهاب صفائح الحافر


عرج


طفيليات الدم
32 (33%)

5/44 (11%)

25/36 (70%)

2/17 (12%)



45 يوم



3
ضمور عضلي شديد


التهاب صفائح الحافر


عرج


طفيليات الدم
39 (40%)

37/44 (84%)

-----------

2/17 (12%)




60 يوم

















الشكل 1 الشكل 1. أ-الحصان QH مع ضمور في العضلات في منطقة  ..الكفل. الشكل 1 ب-التأثير العلاجي للعلاج الذاتي بعد 45 يوما.

مناقشة
أظهرت الخيول التي تم علاجها بعلاج الدم الذاتى شفاء بنسبة 100٪ في وقت متغير من 20 يوما، 42 يوما و62 يوما في المتوسط، بالرغم من أن حالات لم يتم مقارنتها مع أي مجموعات أخرى أو
Control group.
تم تحسن كل حالة اعتمادا على شدة ضمور العضلات ومستوى الإصابة بطفيليات الدم.
 التأثير العلاجي باستخدام حقن الدم الذاتي، يمثل بديلا علاجيا هاما لشفاء الحصان الذي يعاني من ضمور العضلات بتكلفة اقتصادية منخفضة
. أظهرت أماكن الحقن بالإبر بالدم الذاتي في الخيل بعد عملية استئصال الخصية فعالية كبيرة، من دون مضاعفات أو إشارة للتدخل في رعاية الحيوانات، على الرغم من أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات التي تقارن الاستجابات الفسيولوجية للخيول التي تعالج بطريقة حقن الدم الذاتى مع الخيول الأخرى التي تأخذ المضادات الحيوية التقليدية ومضادة الالتهاب بعد إجراء بعد الجراحة للتحقق من صحة هذا البروتوكول من قبل الأطباء البيطريين بنهج طبية الروتينية في المجتمعات ذات الدخل المنخفض (Barnabé Escodro, et al., 2012).
وبالنسبة لاستخدام هذه الطريقة في علاج ورم البابيلوما العمل فقد أظهرت نتائج ممتازة في فترة حوالي 2 أشهر
. في حالات علاج البابيلوما فقد أظهرت النتائج بعد الحقنة الثالثة، انخفاض في نمو ورم البابيلوما، يتم الاحتفاظ الحيوان تحت الملاحظة لمدة ستة أسابيع (Hegde, 2011) .
في نهاية الأسابيع الستة تم تخفيض الورم البابيلومى بالكامل ولم تظهر إلا الندوب ذات اللون الأسود الفاتح في فترة النمو. والبعض الآخر يستخدم مزيجا من لقاح ذاتي، وعلاج الدم الذاتى لعلاج الأورام عن طريق الفم في الكلاب و البقر في غضون فترة من 1.5-2 أشهر، مع استجابة إيجابية في جميع الحالات   (Hegde, 2011) 
الخبرات في المنطقة الاستوائية مثل فيرا كروز المكسيكية، واستخدام المعالجة بالدم الذاتي في الممارسة الحقلية، تمثل فائدة شاملة ومستدامة للمنطقة، ومع ذلك فقد فإن هذا موثق (Sánchez Casanova, 2015).
يتم استنتاج التأثير لعلاج الدم الذاتي في زيادة المقاومة للعدوى (زيادة LD50 في العدوى التجريبية على حيوانات التجارب)،
بالإضافة إلى زيادة إنتاج الأجسام المضادة ضد الأنتيجينات وآليات الدفاع التشغيلية التي تم تفعيلها من خلال الخلايا المناعية (Klemparskaya, et al., 1986)
 قد يمثل هذا العلاج تأثيرًا مناعيًا في الخيول المثبطة مناعيا بسبب الإصابة الطفيلية. لا يتسبب العلاج الذاتي في حدوث آثار جانبية وهو ممكن في الأمراض الداخلية والخارجية على حد سواء (Klemparskaya, et al., 1986)
يتطابق هذا التقرير مع النتائج التي تمت ملاحظتها في هذه الدراسة، حيث لم يتم وصف أي تأثير ثانوي أو مضاعفات في الخيول التي تم معالجتها.
  في الختام، فإن التأثير العلاجي لعلاج الدم الذاتي في ضمور العضلات، والإصابة الطفيلية تمثل استراتيجية علاج هامة في الخيول، مع شفاء كامل لجميع الحالات التي تمت دراستها، وعدم وجود مضاعفات، خلال مدة أقصاها 62 يوما، والحد من استخدام من الأدوية الهرمونية، الكورتيزونات ومضادات الالتهابات غير الستيرويدية، والتي قد تؤثر على الحصان في الفحص الطبي والعينات قبل المسابقات. بالإضافة إلى أنه قد ينخفض استخدام أدوية رافعات المناعة في الخيول في المستقبل، من المتوقع توثيق عدد أكبر من الخيول المعالجة بعلاج الدم الذاتي باستخدام متغيرات أخرى كمؤشرات.
تقدير وعرفان بالجميل
تم تمويل هذه الدراسة بواسطة
Inversiones Caballosalud C.A. RIF J-40618319، ولاية فارغاس، فنزويلا.

REFERENCES
1. Escodro PB. Et al.
Autohemotherapy at acupuncture points post orchiectomy surgery in cart horses- Eight cases report. Vet. e Zootec. 2012. 19 (4): 502-506.

2. Hegde, Ganesh (2011). Cutaneous papillomatosis in a non-descript cow, Vet. Sci. Res. J., 2 (1 & 2): 37-38.

3. Klemparskaya NN, Shalnova GA, Ulanova AM, Kuzmina TD, Chuhrov AD.

4. Immunomodulating effect of autohaemotherapy (a literature review). J Hyg Epidemiol Microbiol Immunol. 1986; 30 (3): 331-6.

5. Memories: Annals of the National Academy of Medicine, second period, Volume II, Madrid 1931.

6. Muscle Atrophy in horses. Kentucky Equine Research Staff. September 16, 2011. Available at http://www.equinews.com/article/muscle-atrophy-horses

7.
Rodrigues, Aline, Fighera, Rafael A, Souza, Tatiana M, Schild, Ana Lucia, Soares, Mauro P, Milano, Joaquim, & Barros, Claudio S.L .. (2005). Trypanosoma evansi suchas of trypanosoma em eqüinos not Rio Grande do Sul: epidemiological, clinical, hematological and pathological aspects. Pesquisa Veterinária Brasileira, 25 (4), 239-249.


8. Sánchez-Casanova R, Masri-Daba M, Alonso-Díaz M, Méndez-Bernal A, Hernández-Gil M, Fernando-Martinez J. 2015.
Ethno veterinary practices used by owners of working equids with dermal disorders from tropical regions of Veracruz , Mexico. IJTK Vol.14 (3). 344-350.

http://caballosalud.blogspot.com/
http://caballosalud.blogspot.com/2014/07/wwwcaballosaludcom.html
http://www.caballosalud.com/
https://es-la.facebook.com/pg/CaballoSalud/posts/
https://www.youtube.com/channel/UC54Hn-Ba16dCYJP2xh-xE9g

https://twitter.com/caballosalud?lang=en


1-Dr-Eslam Ahmed Abdel Aziz

Equine specialist in Egypt

Doctor of the Smart Horse Riding Academy

Member of ASALA association for the development of Arabian horses and the preservation of their assets

WhatsApp in Egypt: +201069975129

Instagram: caballosaludegypt


…………………….............

DR. CARLOS FEDERICO RODRIGUEZ GARANTÓN.

- MEDICO VETERINARIO ESPECIALISTA EN EQUINOS 26 AÑOS DE PRÁCTICA Profesional UCV-FCV.

- MIEMBRO DEL INT EQUINE PRACTITIONER HALL OF FAME MEMBER BY THE AFJ 1999 USA.

- http://www.caballosalud.blogspot.com/2013/05/medicos-veterinarios-en-el-hall-de-la_10.html

- CONFERENCISTA NACIONAL E INTERNACIONAL. AUTOR DE ARTÍCULOS VETERINARIOS.

- TELEFONO EN VENEZUELA +584143227648 WHATSAPP

- BBPIN 26A567D1

- E MAIL: Caballosalud@gmail.com

- TWITTER: @Caballosalud

www.caballosalud.blogspot.com www.somospodologos.blogspot.com

- Facebook: Carlos Federico Rodríguez

- Página Facebook: Caballosalud y Somospodologos

- INSTAGRAM Caballosalud

- Facebook: http://www.facebook.com/carlosfederico.rodriguez
.



Dr.Carlos Federico Rodriguez Garantón. GRADUADO EN LA UCV-FCV 1987 MI VIDA DEDICADA A LOS CABALLOS CRIADO EN EL CAFETAL CCS VENEZUELA. HE TRABAJADO CON CABALLOS DE PASO FINO EN TODOS LOS PAÍSES DONDE EXISTEN Y HE JUZGADO, MONTADO, HERRADO, CURADO CABALLOS TODA MI VIDA. PADRE DE CARLA GABRIELA Y ALEXANDRA RODRIGUEZ. HIJO DE ALÍ RODRÍGUEZ Y ELSA GARANTÓN NICOLAI. COLIE DESDE LOS 12 AÑOS HASTA LOS 25 Y CLASIFIQUE A 6 CAMPEONATOS NACIONALES POR EL ESTADO MIRANDA. TRABAJE 13 AÑOS COMO DIRECTOR DE LOS SERVICIOS VETERINARIOS DE LOS HIPÓDROMOS DE VENEZUELA. AHORA DEDICADO A ENSEÑAR TODO LO QUE SE A TODO EL QUE QUIERA APRENDER DE MI. DIOS ES MI GUÍA!. AMEN!

No hay comentarios:

Publicar un comentario