viernes, 24 de agosto de 2018

مرض الهابرونيما الجلدي في الخيل. حالة طبية في البرتغال.

مرض الهابرونيما الجلدي في الخيل.
حالة طبية في البرتغال.


الطبيب البيطري/ سيمون ماركيز جودينيو. ممارس لطب الخيول.
الطبيب البيطري / إسلام أحمد عبد العزيز. ممارس لطب الخيل بمصر
د. كارلوس فيديريكو رودريغيز جارانتون. متخصص في التكاثر الخيل وعلاج الأرجل.


         في 3 نوفمبر 2012، اتصل بي أحد أصدقائي ليخبرني عن شخص لديه في مزرعته في قرية بابيلون جوانيرى ايدو حصان يحب كثيرا مع آفة في ساقه معروفة جيدا في السهول "القروح" أو القروح الصيفية "؛ دون مزيد من التعليق، قلت له أن يتصل بي.
 عندما تحدثت إلى المالك وصف الإصابة ثم أرسل لي صورة للساق المتأثرة عبر الهاتف، ورؤية هذه التفاصيل كانت تشير إلى وجود هابرونيما أو داء همبروني جلدي.
داء الهابرونيما الجلدي ليس أكثر من التهاب الجلد الحبيبي والتقرحي الناجم عن الديدان الخيطية من جنس هابرونيما.
 بعض الذباب مثل ذبابة المنزل (Musca domestica) و (Stomoxys calcitrans) ذبابة الإسطبل تودع يرقات دودة هابرونما على جلد الحصان، بشكل رئيسي في المناطق الرطبة والجروح، التي تهاجر إلى داخل الجلد مما يسبب تهيج وتشكيل نسيج حبيبي غير منظم مع تكون جوانب تشبه شكل القرنبيط، يصعب شفاءها، يظهر المرض بشكل رئيسي في الصيف.


إصابة القدم الأمامية اليسرى من الجزء الداخلي
يلاحظ المالك أنه قد قدم عدة توصيات من الأطباء البيطريين ولم ينفع أي منهم بشيء، دون مزيد من الكلام، اتفقنا على الذهاب لرؤية الحصان.
           عندما وصلت إلى الموقع لأرى الحصان، لاحظت أنه ليس فقط هابرونيما التي تظهر، ولكن أيضا خراج في الصدر، بسبب حقنة خاطئة في العضل، مما تسبب في التهاب في الطرف الأمامي الأيسر بأكمله والتي نزفت على الجانب الداخلي منها.




بمجرد أن كشفت على الحصان، أخبرت المالك أنني سأضطر للقيام بالإزالة الجراحية لجميع الأنسجة المتضررة من الأفة
سألني المالك خائفاً قليلاً عن وجود طريقة أخرى لعلاج
تمكنت من تهدئته من خلال شرح بعض الشيء عن الإجراء الجراحي؛ 
ثم قومت بحقن الحصان بمادة الزيلازين مع الأنتظارلمدة 5 دقائق لتبدأ في عكس آثار مهدئ للأعصاب، ثم اشرعت في القيام بالاستئصال الجراحي.
في نقاط الكثير من النزيف قمت بكى الأوعية الدموية، ثم قمت بالحقن عن طريق الوريد Cyclokapron، وهو دواء مضاد للالتهاب لتجنب النزيف الغزير.




لقد قمت بحماية الضمادات المصممة بحيث لا تتسخ، ثم قمت بصرف وتنظيف الخراج وبمجرد صرفه وضعت بداخله 5 مل من النتروفيورازون.
 وقمت بحقن البنسيلين كل 24 ساعة لمدة 5 أيام.
وإعطاء مادة الفلونيكسين ميجلومين المضاد للالتهاب عن طريق الحقن الوريدي كل 24 ساعة لمدة 3 أيام، وإعطاء جرعة من الدوراميكتين وهو مضاد للديدان وتغيير الضمادات ذاتية اللصق كل 3 أيام. على أن يقوم بها عمال المزارع الشخصية بعد شرح كل مناورة في حالة عدم تمكنهم من القيام بذلك شخصيا لأسباب تتعلق بالوقت.


اليوم الأول من التغيير على الخراج كان جيد وتحت السيطرة والجرح مستجيب للمضادات الحيوية. بالنسبة إلى تغيير الضمادة الثالثة، لم أتمكن من الحضور، ولهذا السبب اتصلت بالمالك ليكون على علم.
ولكن حدث شيء غير متوقع حيث وصف لي موقف فظيع.  
فقد ضغط العمال على الضمادة وربطها بإحكام شديد مما سبب الالتهاب، وبصرف النظر عن الحصان ترك مكانه وذهب مباشرة إلى مصب الترويض وبعد مرور نصف يوم مع ضمادة مبللة ومربوطة بقوه شديدة. فقد استمعت إلى هذا وقلت لهم أن يزيلوا الضمادات وترسل لي صورة، على الفور وغسل الجرح بالصابون الأزرق وغدا سأكون هناك إن شاء الله.


عند حلول الظلام، ما زلت أفكر في المريض وحلّ هذا الوضع، أتى إلى ذهني اسم شخصية معروفة في عالم الخيول ، مع خبرة كبيرة . 
 فقد أتيحت لي الفرصة للاجتماع في كاراكاس مع الدكتور كارلوس فيديريكو رودريغيز جارانتون. 
دون أن أفكر في أي شيء آخر، أرسلت رسالة عبر شبكة تواصل اجتماعية احتاج إلى مساعدتكم، حيث كانت تنتظر في وقت متأخر من الليل في اليوم التالي، رد علي الدكتور كارلوس فيديريكو رودريغيز جارانتون برقم هاتفه المحمول لأقوم بالاتصال به.
اتصلت على الفور ورحب بي ترحيبا شديدا، وأنا أصف ما حدث ودون الانتظار كثيرا قلت إنني لاحظت ما تفعله: لقد حلقت المنطقة المصابة، وإعطاء حقنه في العضل جرعة واحدة من فيتالوج، وحقنة في العضل 1 جرعة واحدة من الديورامك  الخاص بشركة سيلفيسترى وهو منتج ممتاز. يعتمد على الإيفرميكتين، مع غسل المنطقة بالصابون Asuntol، جاف، ثم وضع ضمادات ماصة (المناديل الصحية او حفاظات الأطفال) وتثبيتها على الجرح دون حركة، ووضعت ضمادة ذاتية اللصق؛ يجب أن يتم تغيير الضمادات والغسيل كل يومين. انتهى من هذه المؤشرات وقال لي أن أتصل عندما تكون أمام الحصان وقلنا وداعا.



 في وقت مبكر من يوم الإثنين، خرجت لأجد بعض الأشياء التي كنت أحتاجها لبدء العلاج، في فترة ما بعد الظهر، اتصلت بالدكتور كارلوس فيديريكو رودريغيز جارانتون، ثم بدأنا للصلاة من أجل صحة الحصان عبر الهاتف، خففت الحصان كثيرا انتهينا من التحدث واليدين للعمل لبدء العلاج.




"
أول تغيير في الضمادة مع العلاج المشار إليه". لتجنب الأخطاء، كرّست نفسي لغسل وتغيير الضمادات شخصياً.
تطورت تدريجيا شيئا فشيئا، بعد كل غسل وتغيير الضمادة.



في الوقت الحاضر، تم الانتهاء من علاج هذا المريض مع التجربة والتعلم أكثر في مهنتي. 
آمل أن يكون بمثابة مساعدة لأي شخص قد يكون مهتمًا




الحمد لله على السماح لهذا الحصان للشفاء والدكتور كارلوس فيديريكو رودريغيز جارانتون، لمشورته عن بعد من دون تفاهة؛ نرجو أن يستمر الله في إعطاء الحكمة والمعرفة للانتقال إلى من يريد التعلم.
          بالنسبة للأشخاص الذين يقولون في سهول البرتغالي إيدو أن هذا المرض لا يشفي "أنه من الأفضل ابتلاع السافانا"، أعلم أنه يتم علاجه، اتصل بي لأستطيع مساعدتك.
.............................................................................
M.V. Simón Márquez Gudiño. Practicante de Medicina de Equinos. Guanare Edo Portuguesa. Teléfono: 0414-5758191. Pin: 29819203. Correo:simaguvet291086@hotmail.com 
………………......................................
Dr. Carlos Federico Rodríguez Garanton. Especialista en Reproducción y Podología Equina. Teléfono: 0414-3227648. Pin: 26A567D1. Correo:carlosfrodriguezg@hotmail.com 
 Consulte siempre a un Veterinario.


1-Dr-Eslam Ahmed Abdel Aziz

Equine specialist in Egypt

Doctor of the Smart Horse Riding Academy

Member of ASALA association for the development of Arabian horses and the preservation of their assets

WhatsApp in Egypt: +201069975129

Instagram: caballosaludegypt

Email: veteslamabdelaziz94@gmail.com 

Dr.Carlos Federico Rodriguez Garantón. GRADUADO EN LA UCV-FCV 1987 MI VIDA DEDICADA A LOS CABALLOS CRIADO EN EL CAFETAL CCS VENEZUELA. HE TRABAJADO CON CABALLOS DE PASO FINO EN TODOS LOS PAÍSES DONDE EXISTEN Y HE JUZGADO, MONTADO, HERRADO, CURADO CABALLOS TODA MI VIDA. PADRE DE CARLA GABRIELA Y ALEXANDRA RODRIGUEZ. HIJO DE ALÍ RODRÍGUEZ Y ELSA GARANTÓN NICOLAI. COLIE DESDE LOS 12 AÑOS HASTA LOS 25 Y CLASIFIQUE A 6 CAMPEONATOS NACIONALES POR EL ESTADO MIRANDA. TRABAJE 13 AÑOS COMO DIRECTOR DE LOS SERVICIOS VETERINARIOS DE LOS HIPÓDROMOS DE VENEZUELA. AHORA DEDICADO A ENSEÑAR TODO LO QUE SE A TODO EL QUE QUIERA APRENDER DE MI. DIOS ES MI GUÍA!. AMEN!

No hay comentarios:

Publicar un comentario